عبدالعزيز زهمول الضاوي الضبع
كلمة رئيس القسم
تعد مرحلة ما قبل المدرسة مرحلة تكوينية حاسمة في حياة الإنسان ، وذلك لأنها المرحلة التي يتم فيها وضع البذور الأولي لشخصية الإنسان التي تتبلور وتظهر ملامحها في المستقبل ، كما أنها المرحلة التي تنمو فيها قدرات الطفل ،وتنفتح فيها مواهبه ، وتتحدد فيها اتجاهاته وميوله
الوصف
يسعى قسم رياض الأطفال إلي إعداد كوادر أكاديمية وتربوية ومتطورة لمعلمات رياض الأطفال بصورة متكاملة ومتوازنة أكاديميا ومهنيا ونفسيا وتربويا بما يواكب المستجدات العلمية في هذا المجال
الرؤية
تتحقق رؤية قسم رياض الأطفال بكلية التربية الاصابعة بجامعة غريان من خلال التأكيد على التخصصات الأكاديمية التي تدرسها الطالبات بهذا القسم و التي تهتم بإكسابهن المعارف والمهارات الأكاديمية اللازمة للأداء المهني والوظيفي من خلال دراسة مقررات تخصصية أكاديمية لإعداد معلمة رياض الأطفال بالإضافة إلى مجموعة المقررات الدراسية التربوية العامة وكذلك الاستفادة من المستجدات العالمية في مجال تربية الطفل بالتعاون مع الجهات المعنية بالطفل والطفولة سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي ، عن طريق ثلاثة محاور:
أولا : المحور التربوي:
يهدف إلى إكساب الطالبة الأسس الأكاديمية التربوية والمهارات المعرفية والمهنية المرتبطة بأصول ومناهج وبرامج وطرق وأساليب تعلم الطفل ، وتكنولوجيا التعليم وأساليب التعلم المختلفة للارتقاء بالمهارات والقدرات والمعلومات والاتجاهات لتأهيل الطالبات للعمل في مجال رياض الأطفال .
ثانيا : المحور النفسي:
يتولى إكساب الطالبة المعارف الأكاديمية المرتبطة بالخصائص النفسية والعقلية لإعداد برامج تتلاءم مع هذه الخصائص وكيفية الاكتشاف المبكر للاضطرابات النفسية والاجتماعية والإعاقات المختلفة والتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وتعديل جوانب السلوك المرتبطة بالطفل داخل الروضة وطرق تنمية قدرات الطفل .
ثالثا : المحور الثقافي:
يهتم بإكساب الطالبة ، الثقافة العامة والمتخصصة وتنمية المهارات المعرفية والأدائية في المجالات الفنية والثقافية والصحية والتكنولوجية ، والتي تساعدها فيما بعد على أداء مهامها في الروضة من خلال التدريب الميداني ومشاريع التخرج وورش العمل.
المهام
تتبلور رسالة قسم رياض الأطفال، في الاهتمام بتخريج معلمات متميزات للعمل مع الأطفال في مرحلة الروضة والتي تشمل السنتين الرابعة والخامسة من عمر الطفل، وذلك لتنمية المعارف والمهارات اللازمة لإعداد طفل متميز تربوياً ونفسياً وبدنياً واجتماعياً وصحياً بما يضمن له التفوق في المجالات الحالية والمستقبلية كافة وذلك من خلال مقررات تدريسية تخصصية تهدف إلى تزويدهن بأسس المعرفة والمهارات طبقاً للمعايير الدولية هذا بالإضافة إلى الدورات التدريبية التخصصية والاستشارات المهنية والندوات الثقافية وتعاون القسم مع المؤسسات العلمية المعنية بتنمية الطفولة محلياً وإقليمياً .
الأهداف
يسعى قسم رياض الأطفال إلى تحقيق الأهداف الآتية :
1 . إعداد الطالبات للعمل بأنهن معلمات في رياض الأطفال بعد التخرج من الجامعة
نظراً لأهمية هذه المرحلة لأنها القاعدة الأساسية للنشء والتربية والمدخل إلى التنمية البشرية .
2 . الارتقاء بالمستوى العلمي والمهني والمهاري والثقافي والفكري للطالبات في مجال رياض الأطفال وتعريفهن بالاتجاهات التربوية المعاصرة .
3 . إجراء البحوث والدراسات العلمية في مجالات تخصص رياض الأطفال .
4. تبادل الخبرات والمعلومات مع المؤسسات التعليمية والثقافية العربية والدولية ، والتعاون معها في القضايا التربوية ذات الاهتمام المشترك.